حديث
باطل لا أصل له مشتهر في مواقع التواصل
في أن يوم عرفة خير ما طلعت عليه الشمس
مع ذكر حديث ثابت يغني
عنه
قال النبي ﷺ
:"خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ
عَرَفَةَ وَافَقَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهُوَ أَفْضَلُ مِنْ سَبْعِينَ حَجَّةٍ فِي غَيْرِهَا".
هذا حديث باطل لا أصل له؛ قال ابن ناصر الدين الدمشقي في مجلس
في فضل يوم عرفة (164) :"هذا حديث باطل لا يصح".
وقال الحافظ
في فتح الباري (8/271) :"أَمَّا مَا ذَكَرَهُ رَزِينٌ فِي جَامِعِهِ مَرْفُوعًا
:"خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ
عَرَفَةَ وَافَقَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَهُوَ أَفْضَلُ مِنْ سَبْعِينَ حَجَّةٍ فِي غَيْرِهَا".
فَهُوَ حَدِيثٌ لَا أَعْرِفُ حَالَهُ لِأَنَّهُ
لَمْ يَذْكُرْ صَحَابِيَّهُ وَلَا مَنْ أَخْرَجَهُ".
وقال السخاوي
في الأجوبة المرضية (3/1127) :"هذا شيء انفرد رزين بإيراده، ولم يذكر صحابيه ولا
من خرجه والله أعلم".
ووافقهم
العلامة محمد ناصر الدين الألباني، في سلسلة الأحاديث
الضعيفة والموضوعة (3/341رقم1193)، (7/137رقم3144)، وقال
:"باطل لا أصل له".
ويغني عنه :
ما روته أم
المؤمنين عَائِشَةُ رضي الله عنها : أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ :"مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ
عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي
بِهِمِ الْمَلَائِكَةَ، فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟".
أخرجه مسلم في
الصحيح (2/982رقم1348).
تنبيهان :
التنبيه الأول : صح
عن النبي ﷺ أن يوم الجمعة خير يوم طلعت فيه الشمس فعن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله
عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ :"خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ
آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا".
أخرجه مسلم في
الصحيح (2/585رقم854).
التنبيه الثاني : اشتهر
عند العامة أن يوم عرفة لو وافق يوم الجمعة يعدل ثنتين وسبعين حجة؛ قال ابن قيم
الجوزية في زاد المعاد (1/65)
:"أَمَّا مَا اسْتَفَاضَ عَلَى أَلْسِنَةِ الْعَوَامِّ بِأَنَّهَا تَعْدِلُ ثِنْتَيْنِ
وَسَبْعِينَ حَجَّةً، فَبَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، وَلَا عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ، وَاللَّهُ
أَعْلَمُ".
كتبه :
أد. أحمد بن عمر بن
سالم بازمول