حديث ضعيف مشتهر في مواقع التواصل في تحريم الأسورة النحاسية مع ذكر حديث ثابت يغني عنه

 

حديث ضعيف مشتهر في مواقع التواصل 

في تحريم الأسورة النحاسية 

مع ذكر حديث ثابت يغني عنه 

عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ :"رَأَى رَجُلًا فِي يَدِهِ حَلْقَةٌ مِنْ صُفْرٍ فَقَالَ ﷺ :"مَا هَذِهِ الْحَلْقَةُ؟". قَالَ:هَذِهِ مِنَ الْوَاهِنَةِ. فقَالَ ﷺ :"انْزِعْهَا فَإِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا".

أخرجه ابن ماجه في السنن (2/1167رقم3531).

والحديث ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة (3/101رقم1029).

ويغني عنه :

ما رواه عِيسَى قال : دَخَلْتُ عَلَى عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ أَبِي مَعْبَدِ الجُهَنِيِّ، أَعُودُهُ وَبِهِ حُمْرَةٌ، فَقُلْنَا: أَلَا تُعَلِّقُ شَيْئًا؟ قَالَ: المَوْتُ أَقْرَبُ مِنْ ذَلِكَ، قَالَ النَّبِيُّ ﷺ :"مَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ".

أخرجه الترمذي في السنن (4/403رقم2072).

وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي (رقم2072).

وهذا دليل ثابت على تحريم لبس الأسورة النحاسية  

وبذلك أفتى ابن باز والفوزان وغيرهما.

كتبه :

أد. أحمد بن عمر بن سالم بازمول